روابط للدخول

خبر عاجل

البستة الحوارية: بمحاسنك وبهاك... بسك تباهي!


الموسيقار صالح الكويتي في آخر حفلاته الغنائية
الموسيقار صالح الكويتي في آخر حفلاته الغنائية

من أصول البستة العراقية أن يقوم أفراد تخت الجالغي البغدادي، المرافق لقارئ المقام ولمغني البستة، بترديد "القافية"، إذ أن الكورس لم يكن له وجود في البداية، بل اُدخل إلى الحفلات في وقت لاحق، إلا أن الثلاثي الفني الذي برز قبل 70 عاما ونيف أبتكر أسلوبا جديدا سُمي بالبستة الحوارية.

والثلاثي المعني بهذا الأمر كان الشاعر السوري عبد الكريم العلاف، الذي أحب العراق وأستقر فيه منذ شبابه، والملحن الذي وضع مئات الألحان للبستات، وأنغام المقام، مثل مقام اللامي، وموسيقى أول فيلم عراقي، "عليا وعصام"، وهو صالح الكويتي، والمغنية ذات الصوت الحنون، زكية جورج.
في حلقة هذا الأسبوع من الاجواء العراقية نواصل تعريف المستمعين الكرام بالبستة الحوارية العراقية، وستكون الحلقة الاخيرة لهذه السلسة الطويلة من صولات وجولات الذكرى المئوية للأخوين صالح وداود الكويتي ، التي يتم احياؤها في مركز سبيرو أرك في العاصمة البريطانية لندن، والتي ستخصص لباقة من البستات العراقية من نتاج صالح الكويتي، بمشاركة أحد معاصري الكويتي وهو الباحث العراقي حسقيل فوجمان.
شارع الرشيد عام 1958

وثالت هذه البستات الحوارية هي [[بمحاسنك وبهاك، بسك تباهي!]]، التي سُجلت كسابقتها على "الواير"، أي بالطريقة التي كان يجري فيها التسجيل فبل ظهور "الريكوردر" في ثلاثينات القرن الماضي، والبستة حوارية بين المغنية زكية جورج وواضع اللحن وعازف الكمان، صالح الكويتي، الذي يردد وهو يناجي الكمان قوافي زكية بصوته العريض وكأنه يقدم حكاية، وهي بصوتها الناعم تغرد بعمق أحد المواضيع الإجتماعية التي شغلت البال حينذاك.
XS
SM
MD
LG