الفيلم محاولة متميزة وفريدة لربط مظاهر الحياة الفنية، الغنائية بصورة خاصة، مع التحولات الاجتماعية والسياسية في العقود الأخيرة من تاريخ العراق، عبر تحول الاستماع من الاسطوانة إلى الكاسيت، وهجرة الناس من جنوب العراق إلى العاصمة، وظهور الغناء الريفي في المناطق الشعبية مثل مدينة الثورة.
يتابع الفيلم تطورات الأوضاع وظهور الأغنية السبعينية، وأغنية الحرب وصولا إلى سقوط النظام السابق عام 2003، عبر ربط مؤثر ومتفرد يرى المرء من خلاله تحول أوضاع العراقيين بصورة عامة، وأهل الجنوب بصورة خاصة، في تحوّل الغناء وأساليبه.
الفيلم يتضمن لقاءات مع مطربين شعبيين وريفيين مثل سلمان المنكوب، نسيم عودة، عبد الزهرة مناتي وفرج وهاب، ولقاءات مع باحثين مثل الدكتور مالك المطلبي وكامل شياع يحللون الظاهرة الفنية الغنائية الشعبية وارتباطاتها مع الظواهر الاجتماعية والسياسية.
للمزيد من التفصيلات عن الفلم الوثائقي (الريل وحمد)، واستعراض مقاطع منه مع تعليقات مخرجه محمد غازي الأخرس، إستمع الى الملف الصوتي.
يتابع الفيلم تطورات الأوضاع وظهور الأغنية السبعينية، وأغنية الحرب وصولا إلى سقوط النظام السابق عام 2003، عبر ربط مؤثر ومتفرد يرى المرء من خلاله تحول أوضاع العراقيين بصورة عامة، وأهل الجنوب بصورة خاصة، في تحوّل الغناء وأساليبه.
الفيلم يتضمن لقاءات مع مطربين شعبيين وريفيين مثل سلمان المنكوب، نسيم عودة، عبد الزهرة مناتي وفرج وهاب، ولقاءات مع باحثين مثل الدكتور مالك المطلبي وكامل شياع يحللون الظاهرة الفنية الغنائية الشعبية وارتباطاتها مع الظواهر الاجتماعية والسياسية.
للمزيد من التفصيلات عن الفلم الوثائقي (الريل وحمد)، واستعراض مقاطع منه مع تعليقات مخرجه محمد غازي الأخرس، إستمع الى الملف الصوتي.